sherif101 ♥♥ Admin ♥♥
رقم العضوية :


وسام الـ 7000 مشاركة
وسام الألفية السابعة
 تاريخ التسجيل : 13/12/2011 رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 7552 مزاجى اليوم :  من مواضيعى :
MMS : 
 | المشاركة رقم :1 اسئلة الدرس الثاني : أهلاً وسهلاً (الوحدة الاولى) من منهج اللغة العربية للصف السدادس الابتدائى التيرم الثانى واجابتها النموذجية كاملة لعام 2015 2015-02-15, 8:15 pm | |
| يسعدنا ويشرفنا ان نقدم لابنائنا تلاميذ الصف السادس الابتدائى اسئلة منهج اللغة العربية واجابتها النموذجية كاملة لعام 2015
للصف السدادس الابتدائى التيرم الثانى الوحد الاولى : لست وحدك الدرس الثاني : أهلاً وسهلاً حصريا بمنتديات اشواق وحنين - اقتباس :
لتظهر لك الاجابة اضغط على كلمة الاجابة اسفل كل سؤال 1- من درس "أهلا سهلًا": تَنَاقَشْ مَعَ زَميلِكَ، ثُمَّ أَجِبْ: (ا) اقْتَرِحْ عُنْوَانًا آخَرَ للدَّرْسِ. (ب) مَا الوَقْتُ المنَاسِبُ لِزيَارَةِ صَدِيقِكَ؟ (جـ) مَاذَا يَجِبُ عَلَيْكَ فِعْلُه عِنْدَمَا تَزورُ صَدِيقَكَ؟ (د) لِزيَارَةِ المرِيضِ آدَابٌ. اذْكُرْهَا.
- الاجابة:
(ا) أَجِبْ بِنَفْسِكَ. (ب) الْوَقْتُ المُنَاسِبُ لِزِيَارَةِ صَدِيقِى, هُـوَ الوَقْتُ الَّذِى يَتِـمُّ الاتِّفَاقُ عَلَيْهِ مَعَ صَدِيقِى؛ أَى الوَقْتُ الَّذِى يُنَاسِبُنِى وَيُنَاسِبُهُ. (جـ) يَجِبُ عَلَىَّ عِنْدَمَا أَزُورُ صَدِيقِى أَنْ أَضْغَطَ عَلَى زِر الْبَاب بِرِفْقٍ، وإِذَا دَخَلْتُ فإِنَّنِى أُسَلِّمُ عَلَى الْجَالِسِينَ، وَأَنْ أبْتَسِمَ ابْتِسَامَة خَفِيفَة، وَأَلاَّ أَجْلِسَ حَتَّى يُشَار إِلَى مَكَانِى، وألا يكُونَ صَوْتِى عَاليًا، وأَنْ أَعْتنى بِملاَبِسِى، وَألاَّ أَعْبَثَ بما أَمَامِى مِنْ أَشْيَاءَ. (د) مِــنْ آدَابِ زِيَارَةِ الْمَرِيـضِ: أَنْ تَكُـونَ الزِّيَارَةُ قَصِيرَةً، وَأَنْ نَدْعُــو لَهُ بِالشِّفَاءِ.
2- من درس "أهلًا سهلًا": ابْحَثْ وتَنَاقَشْ مَعَ زَمِيلكَ، وَضَع الْمَطْلُوبَ فِى جُمْلَةٍ: (ا) مُرَادِف: (مُرْتَفعٍ ــ مُناسبٍ). (ب) مُضَاد: ( نَسِى ــ ادْخُلُوا). (جـ) مُفْـــرَد: (زِيَارَاتٍ ــ أَحَادِيث). (د) جَمْـع: (كَلِمةٍ ــ بَيْتٍ).
- الاجابة:
(ا) - مُرَادِفُ (مُرْتَفع): عَالٍ، والْجُمْلَةُ: يَجِبُ ألاَّ نَتَحَدَّثَ بِصوْتٍ عَالٍ عِنْدَ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ. - ومُرَادِفُ (مُناسب): وَافَقَ مِزَاجَهُ، مُلاَئِم، والْجُمْلَةُ: أَزُورُ صَدِيقِى فِى الْوَقتِ المُلاَئِم الْمُتَّفَق عَلَيْهِ مُسبقًا. (ب) - مُضَادُّ (نَسِى): تَذَكَّرَ، والْجُمْلَةُ: تَذَكَّرَ أَخِى نَصَائِح وَالِدِهِ. - ومُضَادُّ (ادْخُلُوا): اُخْرُجُوا، والجُمْلَةُ: قَالَ الْمُعَلِّــمُ للتَّلاَمِيذِ: اُخْرُجُوا مِنْ بَابِ الْمَدْرَسَةِ فِى نِظَامٍ. (جـ) - مُفْرَدُ (زِيَارَات): زِيَارَة، والْجُمْلَةُ: حَـثَّ الرسُـــولُ الْكَرِيـــمُ عَلَى زِيَارَةِ الْمَرِيضِ. - ومُفْرَدُ (أَحَادِيث): حَدِيث، والْجُمْلَةُ: يَجِبُ أَنْ نَسْتَمِعَ إِلَى حَدِيثِ الْمُتَكَلِّمِ بإِنْصَاتٍ. (د) - جَمْــــعُ (كَلِمة): كَلِمَات، والْجُمْلَةُ: يَجِبُ أَنْ يَتَحَدَّثَ الْمُتَحَدِّثُ بِكَلِمَاتٍ جَمِيلَةٍ. - وجَمْعُ (بَيْت): بُيُوت، والْجُمْلَةُ: يَجِبُ الاسْتِئْذَانُ قَبْلَ دُخُــولِ الْبُيُوتِ.
3- تَحدَّثْ نَاقِدًا كُل مَوْقِفٍ مِنَ الموَاقِفِ التَّالِيَةِ: (ا) زَارَك زَمِيلٌ لَكَ فَجْأةً. (ب) حَضَرَ زَمِيلكَ إلى مَنْزِلِكِ فِى زِيَارَةٍ, وكَانَ صَوْتُهُ عَاليًا. (جـ) اتَّفَقَ زَمِيلُكَ مَعَكَ عَلَى زِيَارَةِ مَرِيضٍ، وَلكِنَّه لمْ يَحضُرْ وَلمْ يَعتَذِرْ. (د) ذَهَبْتِ إلى صَدِيقَتِكِ وَضَغَطت عَلَى جَرسِ البَابِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ, فَلَمْ يَردَّ أَحَدٌ، فَرَجَعتِ.
- الاجابة:
(ا) إِذَا زَارَنِى زَمِيــلٌ لِى فَجْأَةً، فَتَصَرُّفُهُ غَيْرُ صَحِيــحٍ، فَالْوَاجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُحَدِّدَ مَعِى مَوْعِدًا لِمُقَابَلَتِى، فَرُبَّمَا أَكُونُ غَيْرَ مُتَوَاجدٍ فِى مَنْزِلِى فِى وَقْتِ زِيَارَتِهِ لِى. (ب) إِذَا حَضَرَ زَمِيلِى إِلَى مَنْزِلِى فِى زِيَارَةٍ, وَكَانَ صَوْتُهُ عَالِيًا، فإِنَّ تَصَرُّفَهُ غَيْرُ صَحِيحٍ، والْوَاجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَكُونَ صَوتهُ لا مُرْتَفِعًا وَلاَ?مُنْخَفِضًا، بَلْ يُمْكِنُ الاسْتِمَاعُ إِلَيْهِ. (جـ) إِذَا اتَّفَقَ زَمِيلٌ مَعِى عَلَى زِيَارَةِ مَرِيضٍ، ولَكِنَّهُ لَمْ يَحْضُرْ ولَمْ يَعْتَذِر, فَإِنَّ تَصَرُّفهُ غَيْرُ صَحِيحٍ، والْوَاجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَذِرَ لِى عَنِ الْحُضُورِ؛ حَتَّى لا أنْتَظِرهُ دُونَ دَاعٍ. (د) إِذَا ذَهَبْتُ إِلَى صَدِيقِى وضَغَطْتُ عَلَى جَرَسِ الْبَابِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَلَمْ يَرُدَّ أَحَدٌ، فَرَجعْتُ، فَهَذَا تَصَرُّفٌ صَحِيحٌ؛ لأَنَّهُ فِى حَالَةِ عَدَمِ وُجُودِ مَنْ أَذْهَبُ إِلَيْهِ، وَبَعْدَ دَقِّ الْجَرَسِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَيجِبُ الْعَوْدَةُ والرُّجُوع.
4- أَدْخِلْ (كَانَ) مَرَّةً، وَ (إِنَّ) مَرَّةً عَلَى الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ، وغَيِّرْ مَا يَلْزَمُ: - أَخُوكَ ذو عِلْمٍ وَأَدَبٍ.
- الاجابة:
- إدخال (كان) على الجملة مرة: كَانَ أَخُوكَ ذَا عِلْمٍ وأَدَبٍ. - إدخال (إن) على الجملة مرة أخرى: إِنَّ أَخَاكَ ذُو عِلْمٍ وأَدَبٍ.
5- حدد الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ مِنْ بَيْنِ الأَسْمَاءِ التَّالِيةِ: أَخًا ــ أَخَاكَ ــ ذَاكَ ــ ذَا عِلْمٍ ــ آبَاؤنا ــ أَبُو خَالِدٍ ــ فُوكَ ــ فَمُكَ.
- الاجابة:
الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ هي: أَخَاكَ ــ ذَا عِلْمٍ - أَبُو خَالِدٍ ــ فُوكَ
6- اجْعَلِ الأَسْمَاءَ الآتِيةَ مُعرَبَةً بِالحرُوفِ مَرَّةً، وَبِالحَرَكاتِ مَرَّةً، وغَيِّر مَا يَلْزَمُ: (حمو جَمال ــ أَبَوَانِ ــ إِخْوَةٌ ــ فَمُكَ).
- الاجابة:
* جَعْلُ الأَسْمَاء السَّابِقَةِ مُعرَبَةً بِالحُروفِ: ــ كَانَ حَمُو جَمال ذَا أَخْلاَقٍ طَيِّبَةٍ. ــ إِنَّ أَبَاكَ رَجُلٌ كَرِيمٌ. ــ أَخُوكَ يُشْبِهُكَ إِلَى حَدٍّ كَبِيرٍ. ــ رَائِحَةُ فِيكَ عَطِرَةٌ. * جَعْلُ الأَسْمَاء السَّابِقَةِ مُعرَبَةً بِالحَرَكَاتِ: ــ لِجَمَالٍ حَمٌ صَالِحٌ. ــ الْمُعَلِّمُ كَالأَبِ لِتَلاَمِيذِهِ. ــ إِنَّ إِخْوَةَ الرَّجُلِ أَعْوَانُهُ. ــ رَائِحَةُ فَمِكَ وأَنْتَ صَائِمٌ أَطْيَبُ عِنْدَ الله مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ.
7- من درس "أهلًا سهلًا": أَجِبْ عَن الأسْئِلَةِ الآتيَةِ: (ا) مَاذَا قَالَ الْجَدُّ (يوسفُ) لأِحْفَادِهِ عِنْدَمَا الْتَقَى بِهِمْ؟ (ب) مَا الْوَقْتُ الْمُنَاسِبُ لزِيَارَةِ الصَّدِيقِ؟ (جـ) مَاذَا يَفْعَلُ الصَّدِيقُ عِنْدَمَا يَذْهَبُ لزِيَارَةِ صَدِيقِهِ؟ (د) مَا آدَابُ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ؟ (هـ) مَا جَزَاءُ مَنْ يَزُورُ مَرِيضًا أَوْ أَخًا، عِنْدَ الله تَعَالَى؟
- الاجابة:
(ا) قال الجد (يوسف) لأحفاده عندما التقى بهم: الليلة سنتحدث عن آداب الزيارة. (ب) الوقت المناسب لزيارة الصديق، هو الوقت الذى يتفق عليه الصديقان مسبقًا، والذى يناسبهما. (جـ) عندما يذهب الصديق لزيارة صديقه، فإنه يضغط على جرس الباب برفق، وإذا دخل منزله فإنه يسلم على الجالسين على أن ترتسم على شفتيه ابتسامة خفيفة، ولا يجلس حتى يشار إلى مكانه، وألاَّ يكون صوته عاليًا. (د) من آداب زيارة المريض: أن تكون الزيارة قصيرة، وأن ندعو له بالشفاء. (هـ) جزاء من يزور مريضًا أو أخًا عند الله تعالى، دخول الجنة.
8- من درس "أهلًا سهلًا": هَاتِ الْمَطْلُوبَ، ثُمَّ ضَعْهُ فِى جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ: (ا) مَعْنَـى: (أَشَـــــاءُ ــ تُبَادِرُ). (ب) جَمْـع: (مَكان ــ صَوْت). (جـ) مُفْـرَد: (أَشْيَاء ــ مَلاَبِس). (د) مُضَادّ: (نَتَّفِــقُ ــ قَصِيرَة).
- الاجابة:
(ا) معنى (أشاء): أُريد، ومعنى (تبادر): تسارع. (ب) جمع (مكان): أماكن أو أمكنة، وجمع (صوت): أصوات. (جـ) مفرد (أشياء): شىء، ومفرد (ملابس): ملبس. (د) مضاد (نتفق): نختلف، ومضاد (قصيرة): طويلة. * ثم يضع التلميذ ما أتى به فى جمل من عنده.
9- من درس "أهلًا سهلًا": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «حِينَ الْتَقَى الجَدُّ (يُوسُفُ) بأَحْفَادِهِ، قَالَ لَهُمْ: تَحَدَّثْتُ مَعَكُم فِى الأُسبوعِ المَاضِى عَنْ آدَابِ الحِوَارِ.. وَاللَّيْلَةَ سَنَتَحَدَّثُ عَنْ آدَابِ الزِّيَارَةِ. قَالَ (عَلِىٌّ): وَهَلْ لِلزِّيَارَةِ آدَابٌ يَا جَدِّى؟». (ا) اخْتَر الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَينِ فِيما يَأْتِى: ١ ــ مَعْنَـــــــى (الْتَقَى):............... (ذَهَـب ــ قَابــــــل ــ رَجَـــــع) ٢ ــ مُفْــــــرَد (آدَاب):............... (أدِيــــب ــ تَأْدِيـــــب ــ أَدَب) ٣ ــ جَمْــــــع (اللَّيْلَة):............... (اللآلِـئ ــ اللَّيْلَتَانِ ــ اللَّيَالِـــى) ٤ ــ مُضَادّ (الْمَاضِى):............... (الْقَدِيم ــ الْجَمِيل ــ الحَاضِر) (ب) مَنِ الَّذِينَ الْتقَى بِهِمُ الْجَدُّ (يُوسُفُ)؟ (جـ) مَاذَا قَالَ الْجَدُّ (يُوسُفُ) لِمَنِ الْتقَى بِهِم؟ (د) بِمَ أَجَابَ الْجَدُّ (يُوسُفُ) عَنْ سُؤَالِ (عَلِى)، الْوَارِد فِى الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟ (هـ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (مُضَافًا إِلَيْهِ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ــ جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ أُسْلُوب اسْتِفْهَامٍ).
- الاجابة:
(ا) ١ ــ معنى (التقى): قابل. ٢ ــ مفرد (آداب): أدب. ٣ ــ وجمع (الليلة): الليالى. ٤ ــ مضاد (الماضى): الحاضر. (ب) الذين التقى بهم الجد (يوسف) هم أحفاده. (جـ) قال الجد لمن التقى بهم: الليلة سنتحدث عن آداب الزيارة. (د) أجاب الجد (يوسف) عن سؤال (على) الوارد فى الفقرة السابقة قائلًا: نعم يا على، فلكل عمل فى حياتنا آدابه. (هـ) - المضاف إليه من الفقرة السابقة: الحوار. - والجار والمجرور: بأحفاده. - والجملة الاسمية: للزيارة آداب يا جدى. - وأسلوب الاستفهام: وهل للزيارة آداب يا جدى؟
10- من درس "أهلًا سهلًا": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «وَسُؤَالِى لَكُم: مَا الْوَقْتُ المُنَاسِبُ لِزِيَارَةِ الصَّدِيقِ؟ رَدَّ شِهَابٌ قَائِلاً: أَزُورُهُ فِى أَىِّ وَقْتٍ أَشَاءُ، فَهُوَ صَدِيقِى». (ا) هَاتِ مَعْنَى: (أَشَاء)، وجَمْع: (الْوَقْت)، ومُضَادّ: (الصَّدِيق). (ب) مَنْ قَائِلُ السُّؤَالِ الْوَارِدِ بِالفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟ (جـ) مَتَى يَزُورُ (شِهَابٌ) صَدِيقهُ، كَمَا وَرَدَ فِى الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟ (د) مَتَى تَزُورُ (هَمْسَةُ) صَدِيقَتهَا؟ (هـ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (أدَاة اسْتِفْهَامٍ ــ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً ــ ضَمِيرًا للمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ ــ مُضَافًا إِلَيْهِ ــ اسْمًا مُفْرَدًا، واذْكُرْ جَمْعهُ).
- الإجابة:
(ا) معنى (أشاء): أريد، وجمع (الْوَقْت): الأوْقَات، ومضاد (الصديق): العدو. (ب) قائل السؤال الوارد بالفقرة السابقة: الجد (يوسف). (جـ) يزور (شهاب) صديقه، كما ورد فى الفقرة السابقة فى أى وقت يشاء؛ لأنه صديقه. (د) تزور (همسة) صديقتها عندما تحب زيارتها، وفى الوقت المناسب. (هـ) - أداة الاستفهام من الفقرة السابقة: ما. - والجملة الفعلية: أزوره فى أى وقت. - وضمير للمفرد المذكر الغائب: هو. - والمضاف إليه: الصديق. - والاسم المفرد: الوقت، وجمعه: الأوقات.
11- من درس " أهلًا وسهلًا ": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «وقَالَتْ هَمْسَة: عِنْدَمَا أَوَدُّ زِيَارَةَ صَدِيقَتِى، فَإنَّنِى أَزُورُهَا فِى وَقْتٍ مُنَاسِبٍ. قَالَ الْجَدُّ: ومَنْ يُحَدِّدُ هَذَا الوَقْتَ المُنَاسِبَ؟ قَالَتْ هَمْسَة?: الوَقْتُ المُنَاسِبُ يَا جَدِّى هُوَ الوَقْتُ الَّذِى نَتَّفقُ عَلَيْهِ أَنَّا وصَدِيقَتِى مُسبَّقًا؛ أَى الوَقْتُ الَّذِى يُنَاسِبُهَا وَيُنَاسِبُنِى». (ا) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى (أَوَدُّ):................، وجَمْعُ (زِيَارَة):...............، ومُضَادّ (قَالَ):............... (ب) مَتَى تَزُورُ (هَمْسَةُ) صَدِيقَتهَا؟ (جـ) مَا الْوَقْتُ المُنَاسِبُ لِزِيَارَةِ (هَمْسَة) لِصَدِيقَتِهَا، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟ (د) مَاذَا قَالَتْ (مُنَى) عِنْدَمَا تُرِيدُ زِيَارَة صَدِيقَتهَا؟ (هـ) مَا الْوَاجِبُ عَلَى الصَّدِيقِ عِنْدَمَا يُحَدِّدُ مُوْعِدًا لزِيَارَةِ صَدِيقِهِ، كَمَا قَالَ الجَدُّ؟ (و) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
- الإجابة:
(ا) معنى (أود): أحب، وجمع (زيارة): زيارات، ومضاد (قال): سكت. (ب) تزور (همسة) صديقتها عندما تحب زيارتها. (جـ) الوقت المناسب لزيارة (همسة) لصديقتها، كما أفهم من العبارة السابقة هو الوقت الذى تتفق مع صديقتها عليه ويناسبها ويناسب صديقتها. (د) قالت (منى) عندما تريد زيارة صديقتها، أتصل بها وأحدد معها موعد زيارتى لها. (هـ) الواجب على الصديق عندما يحدد موعدًا لزيارة صديقه، كما قال الجد: أن يلتزم الصديق بهذا الموعد فلا يذهب قبله ولا بعده. (و) - همسة: تعرب: فاعلًا مرفوعًا، وعلامة رفعه الضمة. - قال: فعل ماض.
12- من درس " أهلًا وسهلًا ": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «قَالَ عَلِىٌّ: ثُمَّ مَاذَا يَا جَدِّى؟ قَالَ الْجدُّ: عِنْدَمَا تَذْهَبُ فِى مَوْعِدِكَ، تَضْغَطُ عَلَى جَرس الْبَاب بِرِفْقٍ، فَإذَا دَخَلْتَ يَنْبغِى عَلَيْكَ أَنْ تُسَلِّمَ عَلَى الْجَالِسِينَ، وَقَدِ ارْتَسَمَتْ عَلَى شَفَتَيْكَ ابْتِسَامَةٌ خَفِيفَةٌ. وَأَلاَّ تُبَادِرَ بِالْجُلُوسِ حَتَّى يُشَارَ لَكَ إِلَى مَكَانِكَ، وألا يكُونَ صَوْتُكَ عَاليًا». (ا) هَــاتِ مَعْنَى: (يَنْبغِى)، ومُفْـرَد: (الْجَالِسِينَ)، وجَمْـع: (مَكَــان)، ومُضَادّ: (تَذْهَب). (ب) مَاذَا تَفْعَلُ عِنْدَمَا تَذْهَبُ لزِيَارَةِ صَدِيقِكَ، كَمَا فَهِمتَ مِنَ الْفِقرَةِ السَّابِقَةِ؟ (جـ) مَاذَا قَالَ الْجَدُّ لِمَا يَجِبُ أَنْ يَفْعَلَهُ الصَّدِيقُ عِنْدَ زِيَارَةِ صَدِيقِهِ، ولَمْ يَرِدْ فِى الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟ (د) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
- الإجابة:
(ا) معنى (ينبغى): يحسن، ومفرد (الجالسين): الجالس، وجمع (مكان): أماكن أو أمكنة، ومضاد (تذهب): ترجع. (ب) عندما أذهب لزيارة صديقى أضغط على جرس الباب برفق وإذا دخلت أسلم على الجالسين، مرتسمة على شفتى ابتسامة خفيفة، وألاَّ أُبَادر بالجلوس حتى يشار إلى مكانى، وألاَّ يكون صوتى مرتفعًا. (جـ) قال الجد عما يجب أن يفعله الصديق عند زيارة صديقه ولم يرد فى الفقرة السابقة: اعتناء الصديق بملابسه عند الذهاب إلى صديقه، وألاَّ يعبث بما يجده أمامه. (د) - الجد: فاعلًا مرفوعًا. وعلامة رفعه الضمة. - الباب: مضافًا إليه مجرورًا، وعلامة جره الكسرة. - على الجالسين: (على) حرف جر، و (الجالسين): تعرب اسمًا مجرورًا بحرف الجر (على)، وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
13- من درس " أهلًا وسهلًا ": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «كَمَا عَلَيْنَا الاِعْتنَاءُ بِملاَبِسِنَا، وَألاَّ نَعْبَثَ بما نَجِدُهُ أَمَامَنَا مِنْ أَشْيَاءَ، فَإنْ كَانَتِ الزِّيَارَةُ لِمَرِيضٍ، زِدْنَا آدَابًا أُخْرَى. قَالَ الْجدُّ: أَنْ تَكُونَ الزِّيَارَةُ قَصِيرَةً، وَأَنْ نَدْعُو لَهُ بِالشِّفَاءِ». (ا) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى (الاِعْتنَاء):............، ومُفْرَد (أَشْيَاء):............، وجَمْعُ (الزيَارَة):............، ومُضَادّ (قَصِيرَة):............ (ب) مَتى يَجِبُ عَلَيْنَا الاِعْـتنَاءُ بِمـلاَبِسِنَا، وَألاَّ نَعْبَثَ بما نَجِـدُهُ أَمَامَنَا مِـنْ أَشْيَاءَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟ (جـ) مَا آدَابُ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟ (د) لِمَاذَا يَجِبُ عَلَيْنَا زِيَارَةُ الْمَرِيضِ؟ (هـ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (جُمْلَةً فِعْلِيَّةً, وحَوِّلْهَا إِلَى جُمْلَةٍ اسْمِيَّةٍ).
- الإجابة:
(ا) معنى (الاعتناء): الاهتمام، ومفرد (أشياء): شىء، وجمع (الزيارة): الزيارات، ومضاد (قصيرة): طويلة. (ب) يجب علينا الاعتناء بملابسنا وألا نبعث بما نجده أمامنا من أشياء، كما أفهم من العبارة السابقة عند زيارة الصديق. (جـ) آداب زيارة المريض، كما أفهم من العبارة السابقة، هى أن تكون الزيارة قصيرة، وأن ندعو له بالشفاء. (د) يجب علينا زيارة المريض؛ لأن رسولنا الكريم حث على ذلك، وأن جزاء من يزور مريضًا دخول الجنة، كما أن الزيارة تخفف من آلامه، وتشعره بالسعادة. (هـ) الجملة الفعلية من الفقرة السابقة: قال الجد: كما علينا الاعتناء بملابسنا، وتحويلها إلى جملة اسمية: الجد قال: كما علينا الاعتناء بملابسنا.
14- من درس " أهلًا وسهلًا ": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: قَالَ رَسُولُ الله: «مَنْ عَادَ مَرِيضًا، أَوْ زَارَ أَخًا، نَادَاهُ مُنَادٍ فِى السَّمَاءِ، أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ، وتبَوَّأْتَ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً». (ا) مَا مَعْنَى: (عَادَ ــ طِبْتَ ــ مَمْشَاكَ ــ تبَوَّأْتَ ــ مَنْزِلاً)؟ (ب) مَا جَمْع: (مَرِيض ــ أَخ ــ الْجَنَّة)؟ (جـ) مَا جَزَاءُ مَنْ يَـزُورُ مَرِيضًا أَوْ أَخًا، كَمَا فَهِمْتَ مِـنَ الحَدِيثِ الشَّرِيـفِ السَّابِقِ؟ (د) إِلاَمَ يُرْشِدُنَا الحدِيثُ الشَّرِيفُ السَّابِقُ؟ (هـ) أَكْمِلْ: رَاوِى هَذَا الحدِيثِ الشَّرِيفِ السَّابِقِ، هُوَ:.........................
- الإجابة:
(ا) معنى (عاد): زار، ومعنى (طبت): فارقك كل مكروه، ومعنى (ممشاك): الطريق الذى تمشى فيه، ومعنى (تبوأت): اتخذت، معنى (منزلًا): مكانًا. (ب) جمع (مريض): مرضى، وجمع (أخ): إخوة، وجمع (الجنة): الجنات. (جـ) جزاء مَنْ يَزور مريضًا أو أخًا، كما فهمت من الحديث الشريف السابق أن يبتعد عنه كل مكروه وهو سائر فى طريقه ويأخذ مكانًا فى الجنة. (د) يرشدنا الحديث الشريف السابق إلى ضرورة زيارة المريض والأخ؛ لأن مَنْ يفعل ذلك يبتعد عنه كل مكروه فى طريقه، ويدخل الجنة. (هـ) راوى هذا الحديث الشريف السابق، هو: الترمذى.
15- بَيِّنْ خَبَر (كَانَ أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا)، ثُمَّ بَيِّنْ نَوْعَهُ فِى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى: (ا) بَاتَ الْفَلاَّحُ سَعِيدًا. (ب) صَارَ الْعِلْمُ يَنْفَعُ النَّاس. (جـ) أَصْبَحَتِ النَّخْلَة ثَمَرُهَا نَاضِجٌ. (د) ظَلَّتِ الْغَواصَةُ تَحْتَ الْمَاءِ.
- الإجابة:
(ا) بات الفلاح سعيدًا. - خبر كان وأخواتها: سعيدًا - نوعــــــه: مفرد (ب) صار العلم ينفع الناس. - خبر كان وأخواتها: ينفع الناس - نوعــــــه: جملة فعلية (جـ) أصبحت النخلة ثمرها ناضج. - خبر كان وأخواتها: ثمرها ناضج - نوعــــــه: جملة اسمية (د) ظلت الغواصة تحت الماء. - خبر كان وأخواتها: تحت - نوعــــــه: شبه جملة، ظرف مكان.
16- أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الْجُملَةِ الآتِيَةِ: - َقْرَأُ الصُّحُفَ رَغْبَةً فِى مَعْرِفَةِ الأَخْبَارِ.
- الإجابة:
رغبة: تعرب مفعولًا لأجله منصوبًا، وعلامة نصبه الفتحة.
17- ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ مَا هُوَ مَطْلُوب أَمَامَ كُلِّ جُمْلَةٍ: (ا) الْفَلاَّحُونَ.................. (خَبَــرٌ) (ب)..................مُحَلِّقَتَانِ فِى الْجَوِّ. (مُبْتَدأٌ) (جـ) الْعُلَمَاءُ.................. (خَبَــرٌ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ) (د) وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ.................. (خَبَرٌ جُمْلَةٌ اسْمِيَّةٌ)
- الإجابة:
(ا) الفلاحون نشيطون. (ب) الطائرتان محلقتان فى الجو. (جـ) العلماء يخترعون المخترعات النافعة. (د) وسائل الموصلات نفعها عظيم.
18- أَدْخِلْ (إِنَّ أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا) عَلَى الْجُملِ الآتِيَةِ، وَاضْبِطْ كُلَّ جُمْلَةٍ بِالشَّكْلِ: (ا) الْحَدِيقَةُ مُثْمِرَةٌ. (ب) وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ كَثِيرَةٌ. (جـ) الْعِلْمُ نُورٌ. (د) الصِّدْقُ مِفْتَاحُ الْفَرَجِ.
- الإجابة:
(ا) إنَّ الحديقةَ مُثْمِرَةٌ. (ب) لَيْتَ وَسَائِلَ الْمواصَلاتِ كثيرةٌ. (جـ) إنَّ العِلْمَ نُورٌ. (د) لَعلَّ الصِّدْقَ مِفْتَاحُ الْفَرَجِ.
19- أَكْمِلْ كُل جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى بِخَبَرٍ مُنَاسِبٍ، واضْبِطْهُ بِالشَّكْلِ: (ا) إِنَّ الْقَمَرَ.................. (ب) لَعَلَّ الْقِصَّةَ.................. (جـ) لَيْتَ الْجَوَّ..................
- الإجابة:
(ا) إنَّ الْقَمَرَ مُضىءٌ لَيْلًا. (ب) لَعَلَّ الْقِصَّةَ مُشَوقَةٌ. (جـ) لَيْت الْجَوَّ مُعْتَدِلٌ.
20- أَدْخِلْ (إِنَّ أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا) عَلَى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى, مَعَ الضَّبْطِ بِالشَّكْلِ: (ا) الْكِتَابَانِ جَدِيدَانِ. (ب) السَّمَاءُ صَافِيةٌ. (جـ) الْحَقُّ وَاضِحٌ. (د) الْعَامِلُونَ نَشِيطُونَ.
- الإجابة:
(ا) إنَّ الْكِتَابَيْنِ جَدِيدانِ. (ب) لَعَلَّ السَّمَاءَ صَافِيةٌ. (جـ) إنَّ الْحَقَّ وَاضِحٌ. (د) لَيْتَ الْعَامِلِين نَشِيطُونَ.
21- ضَعْ (أَصْبَحَ) بَدَلاً مِنْ (إِنَّ) فِى كُلِّ جُمْلَةٍ مِنَ الْجُملِ الآتِيَةِ، وَاكْتُبِ الْجُمْلَةَ صَحِيحَةً: (ا) إِنَّ أَبَاكَ عَالِمٌ. (ب) إِنَّ أَخَاكَ رَسَّامٌ. (جـ) إِنَّ ذَا الْعِلْمِ مُقَدَّرٌ.
- الإجابة:
- الجملة بها (إن): (ا) إن أباك عالم (ب) إن أخاك رسام. (جـ) إن ذا العلم مقدر. - الجملة بعد وضع (أصبح) بدلًا من (إن): ــ أصبح أبوك عَالمًا. ــ أصبح أخوك رسامًا. ــ أصبح ذو العلم مقدرًا.
22- اسْتَخْرِجِ الأَسْمَاءَ الْخَمْسَةَ مِنَ الْجُملِ الآتِيَةِ، وأَعْرِبْهَا: (ا) أَبُوكَ ذُو خُلُقٍ عَظِيم. (ب) اعْطِفْ عَلَى أَخِيكَ الأَصْغَر. (جـ) اغْسِلْ فَاكَ بَعْدَ الأَكْلِ.
- الإجابة:
(ا) أبوك ذو خلق عظيـم. - أبوك: أبو: مبتدأ مرفوع بالـواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة والكاف: ضمير فى محل جر مضاف إليه، و ذو: خبر المبتدإ مرفوع بالواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة. (ب) اعطف على أخيك الأصغر. - أخيك: اسم مجرور بحرف الجر (على)، وعلامة جره (الياء)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير فى محل جر مضاف إليه. (جـ) اغْسِلْ فاك بعد الأكل. - فاك: مفعول به منصوب بالألف؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير فى محل جر مضاف إليه.
23- أَعْرِب الْجُمْلَتَيْن الآتِيَتَيْنِ: (ا) لَيْتَ أَخَا مَحْمُود قَادِمٌ. (ب) يُحِبُّ النَّاس كُل ذِى عِلْمٍ.
- الإجابة:
(ا) - ليت: حرف من أخوات (إن) ينصب المبتدأ، ويرفع الخبر. - أخا: اسم (ليت) منصوب بالألف؛ لأنه اسم من الأسماء الخمسة. - محمود: مضاف إليه مجرور بالكسرة. - قادم: خبر (ليت) مرفوع بالضمة. (ب) - يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة. - الناس: فاعل مرفوع بالضمة. - كل: مفعول به منصوب بالفتحة. - ذى: مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه اسم من الأسماء الخمسة. - علم: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
24- أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى كُلِّ جُمْلَةٍ مِنَ الْجُمَلِ الآتِيَةِ: (ا) إِنَّ الْبَرْدَ شَدِيدٌ الْيَوْمَ. (ب) يَعْتَزُّ الْمِصْرَىُّ بِوَطَنِهِ اعْتِزَازًا كَبِيرًا. (جـ) أَقْبَلَ الطِّفْلُ عَلَى أُمِّهِ مُبْتَسِمًا. (د) مَاءُ الْبَحْرِ مَالِحٌ. (هـ) يُدَافِعُ الْجُنْدِىُّ عَنْ وَطَنِهِ، أَمَلاً فِى النَّصْرِ.
- الإجابة:
(ا) - شديدٌ: خبر (إنَّ) مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. (ب) - المصرىُّ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. - اعتزازًا: مفعول مطلق مبين للنوع، منصوب، وعلامة نصبه الفتحة. (جـ) - الطفل: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. (د) - البحر: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. (هـ) - الجندىُّ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. - أملًا: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
25- من درس "أهلا وسهلاً": 1 - (صح) أم (خطا) ؟ ا - يَجِبُ أَنْ نَدْعُو للمَرِيضِ عِنْدَ زِيَارَتِهِ بالشِّفَاءِ. ب - سَيَتَحَدَّثُ الْجَدُّ (يوسفُ) وأَحْفَادُهُ عَن الصَّدَاقَةِ. جـ - يَجِبُ أَنْ أَزُورَ صَدِيقِى فِى وَقْتٍ مُنَاسِبٍ. د - يَجِبُ أَلاَّ نَعْبَث فِى أَىِّ أَشْيَاء فِى بَيْتِ الصَّدِيقِ. هـ - مِنَ الأَفْضَلِ زِيَارَة الْمَرِيضِ أَكْبَرَ فَتْرَةٍ مُمْكِنَةٍ. 2 - أختر الاجابة من بين الاقواس ا - (أَوَدُّ) مَعْنَاهَـــا: ...............(أَكْــرَهُ - أَفْــرَحُ - أُحِـبُّ) ب - (بِرِفْـق) مَعْنَاهَا: ...............(بِقَسْــوَة - بلِـين - بِقُــوَّة ) جـ - (يَنْبَغِى) مَعْنَاهَا: ..............(يَجِب - يَشْقَى - يحْسُنُ) د - (الأُسْبُوع) جَمْعُهَا: ................(الأُسْبُوعَان - السُّبُوع - الأَسَابِيع) هـ - ( آدَاب) مُفْـرَدُهَــا: ..............(أَدِيــب - أَدَب - تَأْدِيب)
- الاجابة:
1 - ا - صح ب -خطا جـ - صح د - صح هـ - خطا 2 - ا - (أَوَدُّ) مَعْنَاهَـــا أُحِـبُّ) ب - (بِرِفْـق) مَعْنَاهَا بلِـين) جـ - (يَنْبَغِى) مَعْنَاهَا يَجِب) د - (الأُسْبُوع) جَمْعُهَا الأَسَابِيع) هـ - ( آدَاب) مُفْـرَدُهَــا: (أَدَب)
إنتهت اسئلة وإجابة الدرس الثانى توقيع : sherif101 |
█████████ تحيا مصـر █████████ |
|
|