| مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :21رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-08, 10:24 am | |
| السؤال الرابع عشر :
لا تقتنوا المصاحف في بيوتكم وتهجروها دون تدبر ما فيها والعمل به
وردت آية في الجزء الرابع عشر فيها
تخويف لمن هجر القرآن الكريم ، ولم يعمل بما جاء فيه ،بعد إبلاغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ربَّه داعيا ؛أن قومه عاندوا وهجروا كتابه سبحانه وتعالى ، كما وردت آية أخرى فيها تسرية عن نبيه صلى الله عليه وسلم؛أنه ما من نبي قبلك إلا ووجد في أمته المجرمون المعادون له، فعليك يا محمد بالصبر كما صبروا ؛ فالله هو الهادي والمرشد والمعين لرسله . اختر رقم آية التخويف ، أو آية التسرية من السؤال واذكر اسم السورة التي أوردتها
|
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :22رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-09, 11:03 am | |
| السؤال الخامس عشر : حسن الكلام يبعد عداوة الشيطان بين المؤمنين المؤمنون عباد الله الرحمن الذي نسبهم إليه حبا لهم ورغبة في نجاتهم ، وهم مأمورون في القرآن الكريم بمكارم الأخلاق، ومن طاب كلامهم فيما بينه وبين إخوانه من المؤمنين ، وحسنت أخلاقه في الرد والحديث امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى، وتصديقا بما جاء به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم سَلِمَ نجا من عداوة الشيطان ووسوسته بالشر الذي يفرق شمل الموحدين لله الطائعين لأوامره ، فقد أبلغ سبحانه وتعالى مؤكدا على صفات الشيطان بوضوح عداوته وخبث نيته للإنسان. اكتب الآية التي يشير إليها مضمون صيغة السؤال ، واسم السورة التي أوردتها في هذا الجزء |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :23رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-10, 2:08 pm | |
| السؤال السادس عشر : أسباب نزول الآيات قد تكون في الصالح أو الطالح لنقتديَ بالصالحين و نبتعد عن الطالحين الرياء وحب الظهور بين الناس بصورة فيها إشراك لله في العمل الصالح يبطل العمل، ويحرمه من الثواب ، ولذلك كذب من قال : (إِنِّي أُحِبُّ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُحِبُّ أَنْ يُرَى مَكَانِي) وقال آخر: إِنِّي أَتَصَدَّقُ وَأَصِلُ الرَّحِمَ وَلَا أَصْنَعُ ذَلِكَ إِلَّا للَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فَيُذْكَرُ ذَلِكَ مِنِّي وَأُحْمَد عَلَيْهِ فَيَسُرُّنِي ذَلِكَ.) وقَالَ رجل آخر: لرسول الله صلى الله عليه وسلم : (إِنِّي أَعْمَلُ الْعَمَلَ لِلَّهِ فَإِذَا اطُّلِعَ عَلَيْهِ سَرَّنِي) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا، وَلَا يَقْبَلُ مَا شُورِكَ فِيهِ) وجاءت آخر آية من سورة الكهف تشير إلى من نزلت فيه من هؤلاء الرجال فيمنْ نزلت آخر آية من سورة الكهف ؟ |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :24رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-11, 1:00 pm | |
| السؤال السابع عشر العدل في الأحكام بين الناس صنفان ؛ النوع الأول ذلك الذي يضمن الحق لصاحبه وحسب بالتعويض عما خسره ؛ والنوع الثاني هو العدل الدافع إلي البناء والتعمير وهو العدل الحي الإيجابي في صورته البانية التي يلهمها الله من يشاء وهو شاهد علي جميع أحكام البشر في حكمهم ؛ والآية تشرح حكم نبيين من أنبياء الله سبحانه وتعالي عليهما وعلي نبينا الصلاة والسلام من هذان النبيان ؟ وما رقم الآية المقصودة ؟ وما اسم السورة التي وردت فيها؟ |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :25رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-12, 10:57 am | |
| السؤال الثامن عشر : الابتلاءات لها غايات ونتائج تتعدد ألوان الابتلاءات من الله تعالي لخلقه من البشر في آياته التي أرسلها للدعوة لتوحيده سبحانه وتعالي، سواء للمرسلين أو أقوامهم ؛في تلك السورة الكريمة فمن ابتلاء للصبر ،أو ابتلاء للشكر ، أو ابتلاء للأجر ،أو ابتلاء للتوجيه والإرشاد ،أو ابتلاء للتأديب ،أو ابتلاءء للتمحيص وابتلاء للتقويم والإصلاح. وتلخص الآية المطلوبة أن ربك يعطي الابتلاء على قدر كل نفس ولا يكلفها فوق طاقتها ، وكذلك نطق كتاب الحق القرآن الكريم ؛ أن كل أمة لا يظلمها الله بابتلاء إلا تستحقه ، ليتدبر المؤمنون ما أصاب الأمم من قبلهم فيخشوا ربهم ويؤمنوا بآياته . اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :26رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-13, 5:45 pm | |
| السؤال التاسع عشر في سورة من الجزء التاسع عشر نتدبر الفرق بين الذين يؤمنون بالآخرة والذين لا يصدقون بالبعث أو الآخرة ؛ فالإيمان بيوم القيامة والحساب في الآخرة هو الزمام الكابح للشهوات والملذات النفسية ، حتى لا تندفع إلي الشر والسوء بلا معوق من تقوي أو حياء ، لأن النفس مطبوعة علي حب ما يلذُّ لها ، إذا لم تكن مهتدية إلي صواب الفطرة بالإيمان ؛ والله تعالي يهديها إن تفتحت دلائل الهدي فيها. ثم نرى في آيتين متتاليتين أنه إذا كانت النفس مستعدةً للعماء يطمس الله فيها منافذ الإدراك ويزين لها عملها الذي يضللها به شيطان الهوى ، والعاقبة معروفة لمن تزين له نفسه الشر والسوء فهم في عماهم يتخبطون ؛ و أؤلئك لهم الخسارة وسوء العذاب في الدنيا وفي الآخرة أسوأ ليتدبر غير المؤمن بالقيامة مصيره من هاتين الآيتين الكريمتين ؛ اكتب رقميهما واسم السورة التي أوردتهما |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :27رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-14, 11:11 am | |
| السؤال العشرون أقام الطغيان والظلم بالباطل سياجا حول نفسه بالقوة والجبروت ،وحول الناس بالقهر والعنف وتكميم الأفواه، في عهود كثيرة في الماضي والحاضر؛فلو رأي الناس مظلوما قد هبَّ يُحَطِّمُ ذلك السياج حول نفسه وعَمَّنْ هو مثله سماه أهلُ الظلم والفساد إرهابيا أو سفَّاكا أو جبَّارا ، وصُبُّوا عليه لومَهم علي تهوره من ضيقه بالظلم الثقيل ، و فَتَنُوا عليه ؛ حتى ينصحه ذوو الفطرة بأن الاشتباك الفردي الرافض لصنائع الطغيان استعجال لقضاء الله الواقع بهم لا محالة وأن عليه الخروج بعيدا عن شرورهم. حدث ذلك مع سيدنا موسي عليه السلام بعد أن قتل تابع فرعون القبطي انتصارا للمسيحي المظلوم ثم تاب فغفر الله له اكتب رقم الآية التي نصحه فيها ناصح مخلص ألا يبقي في المدينة بعد أن وصل أمره إلي فرعون .واسم السورة التي وردت فيها |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :28رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-15, 10:47 am | |
| السؤال الحادي والعشرون : من المتشابهات في الجزء الحادي والعشرين ؛ آية كريمة تشبه في بعض معناها آية من سورة الكهف يقول الله تعالى فيها : (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) آية 109 بل ليس البحر وحده يكفي فإن ما على الأرض من أشجار لو تحول إلى أدوات للكتابة لتحصي كلمات الله لا تستطيع ذلك ، وذلك ليتأكد الناس جميعا أنه سبحانه وحده هو صاحب العزة والحكمة الكاملة . اكتب رقم الآية المقصودة المتشابهة . واسم سورتها من الجزء الحادي والعشرين . |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :29رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-16, 11:09 am | |
| السؤال الثاني والعشرون : من مناهج البحث عن الحقيقة ؛ ما أرشد إليه القرآن الكريم قوم محمد صلى الله عليه وسلم الذي يقول في حديثه الشريف : ( بُعِثْتُ أنا والساعة جميعا إن كادت لتسبقني ) دعاهم إلى التجرد من الرواسب والمؤثرات؛ وهي واحدة على النفس المفطورة على معرفة الخير من الشر ، لاتخاذ القرار في الإيمان والتصديق برسالته في توحيد الله والقيام له سبحانه ، أو في التحاور ؛اثنان اثنان يُرَاجِعُ أحدهما الآخر بعد تدبرٍ وتفكرٍ وتمحيص هادئ عميق للدعوة وصدق صاحبها ، وما عرفوه من صفاته بينهم وأنه نذير بعذابٍ قريب شديد . وهذا أنموذج من طرق البحث المنهجي الحديث سبق به القرآن الكريم كل البشر . اكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة التي أوردتها . |
|
| |
محمد فهمي يوسف ♥ عضو مبدع ♥
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل : 07/12/2016 رقم العضوية : 3486 عدد المساهمات : 120 مزاجى اليوم : من مواضيعى : MMS : أوسمتى :
| المشاركة رقم :30رد: مسابقة محبة القرآن الكريم ( عام 1438 )هجرية 2017-06-17, 10:27 am | |
| السؤال الثالث والعشرون :أخرج الإمام أحمد و الترمزي والنسائي والحاكم وصححه عن ابن عباسٍ رضي الله عنه قال : ( مرض أبو طالب فجاءته قريش، وجاءه النبي صلى الله عليه وسلم ، فشكوه إلى أبي طالب أنه يطلب منهم ترك آلهتهم المتعددة لعبادة إله واحد ، فقال : يا ابن أخي ما تريد من قومك ؟ قال : ( أريد منهم كلمة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية ، كلمة واحدة .) قال : ما هي ؟ قال : ( لا إله إلا الله ) . فقالوا : (عجبا ما تقول إلها واحدا هذا شيءٌ مستغرب ) فنزلت فيهم آيات من سورة في الجزء الثالث والعشرين ، منها تلك الآية التي يشير إليها السؤالاكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة |
|
| |
|