يسعدنا ويشرفنا ان نقدم لابنائنا تلاميذ الصف السادس الابتدائى اسئلة منهج اللغة العربية
للصف السادس الابتدائى التيرم الثانى
واجابتها النموذجية كاملة لعام 2015
حصريا بمنتديات اشواق وحنين
- اقتباس :
- لتظهر لك الاجابة اضغط على كلمة الاجابة اسفل كل سؤال
الوحد الاولى : لست وحدك الدرس الأول : دعنا نتحاور
1- من درس "دعنا نتحاور": تَنَاقَشْ مَعَ زَميلِكَ، ثُمَّ أَجِبْ:
(ا) اقْتَرِحْ عُنْوَانًا آخَرَ للدَّرْسِ.
(ب) كَيْفَ تُصْغِى إِلَى مُحَدِّثِكَ؟
(جـ) مَا آدَابُ الاسْتِمَاعِ إِلَى زَمِيلِكَ؟
(د) مَتَى تُبْدِى رَأْيكَ فِى الدَّرْسِ؟
- الاجابة:
(ا) أَجِبْ بِنَفْسِكَ.
(ب) أُصْغِى إِلَى مُحَدِّثِى بِالاهْتِمَامِ بِمَا يَقُولُهُ، وعَدَم مُقَاطَعَتِهِ، وإذَا أَخْطَأَ فِى حَدِيثِهِ أَقُولُ لَهُ: لِى رَأْى آخَرُ فِى هَذَا الأَمر.
(جـ) مِنْ آدَابِ الاسْتِمَاعِ إِلَى زَمِيلِى، الإصْغَاءُ لَهُ، وعَدَمُ مُقَاطَعَتِهِ، وأَلاَّ يَتَكَلَّمَ زَمِيلٌ آخَر مَعَهُ فِى نَفْسِ الْوَقْتِ، وإذَا أَخْطَأَ فِى حَدِيثِهِ لاَ أَقُولُ لَهُ أَخْطَأتَ بَلْ أَقُولُ لَهُ: لِى رَأْى آخَرُ فِى هَذَا الأَمر.
(د) أُبْدِى رَأْيى فِى الدَّرْسِ إِذَا طَلَبَ الْمُعَلِّمُ مِنِّى ذَلِكَ.
2- من درس "دعنا نتحاور": ابْحَثْ وتَنَاقَشْ مَعَ زَمِيلكَ، وَضَع الْمَطْلُوبَ فِى جُمْلَةٍ:
(ا) مُرَادِف: (قَابلهُم ــ يَجْهلُهَا).
(ب) مُضَاد: (الاسْتِمَاع ــ الإجَابَة).
(جـ) مُفْـــرَد: (مَجَالِسَ ــ أحْيَانًا).
(د) جَمْـع: (حَفِيدٍ ــ أدَبٍ).
- الاجابة:
(ا)
- مُرَادِفُ (قَابلهُم): الْتَقَى بِهِمْ، والْجُمْلَةُ: أَصْدِقَاءُ أَحْمَد الْتَقَى بِهِمْ فِى النَّادِى.
- ومُــرَادِفُ (يَجْهلُهَــا): لاَ يَعْرِفُهَا، والْجُمْلَةُ: الْقِــرَاءَةُ والْكِتَابَــةُ لاَ يَعْرِفُهَا الأُمِّىُّ.
(ب)
- مُضَادُّ (الاسْتِمَاع): التَّحَدُّث، والْجُمْلَةُ: الْمُذِيع يُجِيدُ التَّحَدُّثَ للمُشَاهِدينَ فِى التِّليفِزْيُون.
- ومُضَادُّ (الإجَابَة): السؤالُ، والجُمْلَةُ: أَجَبْتُ عَنِ السؤالِ الَّذِى سَأَلَهُ الْمُعَلِّمُ الْيَوْمَ.
(جـ)
- مُفْرَدُ (مَجَالِسَ): مَجْلِس، والْجُمْلَةُ: أُحِبُّ الْجُلُوسَ فِى مَجْلِسٍ يَتَحَدَّثُ فِيهِ عَالِمٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ.
- ومُفْرَدُ (أحْيَانًا): حِينًا، والْجُمْلَةُ: حِينَ يَدْخُلُ الْمُعَلِّمُ يَقِفُ التَّلاَمِيذُ.
(د)
- جَمْعُ (حَفِيدٍ): أَحْفَاد أو حُفَدَاء، والْجُمْلَةُ: الْتَفَّ الأحْفَادُ حَوْلَ الْجَدِّ؛ لِيَحْكِى لَهُمْ حِكَايَةً.
- وجَمْــعُ (أدَبٍ): آدَاب، والْجُمْلَةُ: مِنَ الآدَابِ الاسْتِئْذَانُ قَبْـــلَ دُخُولِ الْبُيُوت.
3- من درس "دعنا نتحاور": تَحدثْ مُوَضِّحًا رَأيَكَ فِى كُلِّ مَوْقِفٍ مِنَ الموَاقِفِ التَّالِيَةِ:
(ا) تِلْميذٌ يُجِيبُ عَنْ سُؤالٍ فَقَاطَعَهُ تِلْمِيذٌ آخَرُ.
(ب) تِلْميذٌ يَتَحَدَّثُ مَعَ زَمِيلٍ أَثنَاءَ شَرْحِ المدَرِّسِ للدَّرسِ.
(جـ) تِلْميذٌ يَتَحَدَّثُ مَعَ زَمِيلهِ، وَزَمِيلُهُ لاَ يَلْتَفِتُ إِلَى حَدِيثِهِ.
(د) تِلْميذَةٌ تَعْبَثُ بِأدَوَاتِها المدْرَسيَّةِ وَلاَ تَلتفتُ إِلَى حَدِيثِ المعلِّمةِ.
- الاجابة:
(ا) إِذَا أَجَـابَ تِلْمِيذٌ عَــنْ سُــؤَالٍ، فَقَاطَعَهُ تِلْمِيذٌ آخَـر، فإِنَّ تَصَرُّفــهُ غَيْرُ صَحِيحٍ؛ لأِنَّ مِنْ آدَابِ الحَدِيثِ، عَدَم مُقَاطَعَةِ الْمُتَحَدِّثِ بَل الانْتِظَار حَتَّى يَنْتَهِى مِنْ حَدِيثِهِ، ثُمَّ يَتَحَدَّث التِّلْمِيذُ الآخَرُ بَعْدَ ذَلِكَ.
(ب) إِذَا تَحَـدَّثَ تِلْمِيذٌ مَعَ زَمِيلٍ فِى أَثْنَاءِ شَـرْحِ المدرسِ للـدَّرْسِ، فإِنَّ تَصَرُّف التِّلْمِيذ غَيْرُ صَحِيح، فَالوَاجِبُ أَنْ يُنْصِتَ التَّلاَمِيذُ إلى شَرْحِ الْمُدَرِّسِ؛ لِيَسْتَفِيدُوا ويَعْرِفُوا مَا يَقُولُهُ الْمُدَرِّسُ، كَمَا أَنَّ مِنَ الآدَابِ الإنْصَات إلى الْمُتَكَلِّمِ.
(جـ) إِذَا تَحَدَّثَ تِلْمِيذٌ مَعَ زَمِيلِهِ، وزَميلهُ لاَ يَلْتَفِتُ إِلَى حَدِيثِهِ، فإِنَّ تَصَرُّف الزَّمِيلِ غَيْرُ صَحِيح، بَلْ يَجِبُ أَنْ يَسْتَمِعَ إلَيْهِ، ورُبمَا كَانَ عَدَمُ الالتفاتِ للتلميذ فى حديثهِ يَرْجِعُ إِلَى حَدِيثِهِ عَنْ نَفْسِهِ كَثِيرًا، أَوْ أَنَّهُ يَتَحَدَّثُ فِى أُمُورٍ يَعْرِفُهَا الزَّمِيلُ؛ لذلِكَ فَيجِبُ مُلاَحَظَةُ ذَلِكَ عنْدَ الْحَدِيثِ.
(د) التِّلْمِيذَةُ الَّتِى تَعْبَثُ بِأَدَواتِهَا الْمَدْرَسِيَّةِ، ولاَ تَلْتَفِتُ إِلى حَدِيثِ المعلمةِ تَصَرُّفُهَا غَيْرُ صَحِيحٍ؛ لأَنَّهُ من الآدَابِ الاسْتِمَاعُ إلى الْمُعَلِّمَةِ للاسْتِفَادَةِ من شَرْحِهَا للدَّرْسِ.
4- أَجِبْ بِمَا هُوَ مَطْلُوبٌ أَمَامَ كُلِّ عِبَارَةٍ:
(ا) زَمِيلَتِى تَكْتبُ بِخطٍّ جَميلٍ. (جعلِ الخَبَرَ جُمْلَةً اسْمِيَّةً)
(ب) لَيْسَ الامْتِحَانُ سَهْلاً. (حْذِفِ الفِعْلَ (لَيْسَ)، وَأَعِدْ كِتَابَةَ الجمْلَةَ)
(جـ) المؤَدَّبُ كَلامُهُ طَيِّبٌ. (حَوِّلِ الْعِبَارَةَ للمُثَنَّى والْجَمْعِ، وغَيِّرْ مَا يَلْزَمُ)
(د) إِنَّ لِى رَأْيًا آخَرَ. (حْذِف (إِنَّ)، وَأَعِدْ كِتَابَةَ الجمْلَة)
- الاجابة:
(ا) جَعْـل الخَبَرِ جُمْلَةً اسْمِيَّةً: زَمِيلَتِى خَطُّهَا جَميلٌ.
(ب) الجُمْلَةُ بَعْدَ حذفِ الفِعْل (لَيْسَ): الامْتِحَانُ سَهْلٌ.
(جـ)
- تَحْوِيلُ الْجُمْلَةِ إِلَى الْمُفْرَدَةِ: المؤَدَّبَةُ كَلامُها طَيِّبٌ.
- تَحْوِيلُ الْجُمْلَةِ إِلَى الْمُثَنَّى الْمُذَكَّرِ: المؤَدَّبَانِ كَلامُهُمَا طَيِّبٌ.
- تَحْوِيلُ الْجُمْلَةِ إِلَى الْمُثَنَّى الْمُؤنَّث: المؤَدَّبَتَانِ كَلامُهُمَا طَيِّبٌ.
- تَحْوِيلُ الْجُمْلَةِ إِلَى الْجَمْعِ الْمُذَكَّر: المؤَدَّبُونَ كَلامُهُمْ طَيِّبٌ.
- تَحْوِيلُ الْجُمْلَةِ إِلَى الْجَمْعِ الْمُؤنَّث: الْمؤَدَّبَاتُ كَلَامهنَّ طَيِّبٌ.
(د)الجُمْلَةُ بَعْدَ حذفِ (إنَّ): لِى رَأْىٌ آخَرُ.
5- ضَعْ كُلَّ كَلِمَةٍ مِن الكَلِمَاتِ الآتِيةِ فِى جُمْلَةٍ مِنْ إِنْشَائِكَ:
(حَثَّ ــ حَسَّ)، (أَثَاثٌ ــ أسَاسٌ)
- الاجابة:
- حَثَّ الرَّسُولُ الْكَرِيمُ عَلَى زِيَارَةِ الْمَرِيضِ.
- حَسَّ التِّلْمِيذُ بِخَطَئِهِ، فَاعْتَذَرَ.
- كُلُّ بَيْتٍ لاَبُدَّ أَنْ يَكُونَ بِهِ أَثَاثٌ تَسْتَخْدِمُهُ الأُسْرَةُ.
- مِنَ الضَّرُورِى أَنْ يُبْنَى كُلُّ مَنْزِلٍ عَلَى أَسَاسٍ قَوِىٍّ.
6- من درس "دعنا نتحاور": أَجِبْ عَن الأسْئِلَةِ الآتيَةِ:
(ا) فِيمَ سَيَتَحَاوَرُ الْجَدُّ (يوسفُ) مَعَ أَحْفَادِهِ؟
(ب) مَا نَتِيجَةُ أَنْ يُحْسِنَ الإنْسَانُ فِى كَلاَمِهِ؟
(جـ) مَا نَتِيجَةُ أَنْ يُسِىءَ الإنْسَانُ فِى كَلاَمِهِ؟
(د) مَاذَا تَفْعَلُ إِذَا أَخْطَأَ أَحَدُ الْمُتَحَدِّثِينَ فِى حَدِيثِهِ؟
(هـ) لِمَاذَا لاَ تَقُولُ للمُتَحَدِّثِ أَخْطَأْت إذَا أَخْطَأَ فِى حَدِيثِهِ؟
(و) مَا شُرُوط الْحَدِيثِ؟
(ز) مَا أَسْبَابُ عَدَم التفاتِ النَّاسِ للمُتَحَدِّثِ أَحْيَانًا؟
(ح) مَتى يَتَحَدَّثُ المُتَحَدِّثُ للنَّاسِ؟
(ط) أَكْمِلْ: مِنْ آدَابِ التَّحَدُّثِ:
١ ــ.................................................
٢ ــ.................................................
٣ ــ.................................................
٤ ــ.................................................
٥ ــ.................................................
٦ ــ.................................................
- الاجابة:
(ا) سيتحاور الجد (يوسف) مع أحفاده عن آداب الحديث، وآداب الاستماع.
(ب) نتيجة أن يحسن الإنسان فى كلامه أن يحبه الناس.
(جـ) ونتيجة أن يسىء الإنسان فى كلامه أن يفر منه الناس.
(د) إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه فمن الأفضل أن أقول له: لى رأى آخر فى هذا الأمر.
(هـ) لا أقول للمتحدث أخطأت إذا أخطأ فى حديثه؛ لأنه ربما كان على صواب وأنا على خطإ، كما أن قولى له أخطأت يحزنه ويسيئه.
(و) شروط الحديث: أن نتخير اللفظ المناسب، وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها.
(ز) أسباب عدم التفات الناس للمتحدث أحيانًا؛ لأنه ربما يتحدث عن نفسه كثيرًا، أو أنه يتحدث فى أمور يعرفها الجالسون؛ لأن الحديث عندما يكون فى غير موضعه، يكون عديم الفائدة.
(ح) يتحدث المتحدث للناس، عندما ينظرون إليه، ويستمعون له.
(ط) من آداب التحدث:
١ ــ البعد عن كلام اللغو والثرثرة.
٢ ــ حسن الإصغاء، لمن هو أكبر سنًّا، وأعلى علمًا.
٣ ــ ألاَّ يتكلم اثنان فى وقت واحد.
٤ ــ عدم مقاطعة المتحدث.
٥ ــ محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم.
٦ ــ أن يكون صوت المتحدث بقدر ما يسمعه الجالسون، فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم.
7- من درس "دعنا نتحاور": هَاتِ الْمَطْلُوبَ، ثُمَّ ضَعْهُ فِى جُمْلَةٍ من عِنْدِك:
(ا) مَعْنَـى: (بَادَرَهُمْ ــ حَثَّتْ).
(ب) جَمْـع: (اللَّيْلَة ــ الْيَوْم).
(جـ) مُفْـرَد: (الْمُتَحَدِّثِين ــ الْجَالِسون).
(د) مُضَادّ: (أَكْبَر ــ مُرْتَفع).
- الاجابة:
(ا) مرادف (بادرهم): بدأهم، ومرادف (حثت): دعت.
(ب) جمع (الليلة): الليالى، وجمع (اليوم): الأيام.
(جـ) مفرد (المتحدثين): المتحدث، ومفرد (الجالسون): الجالس.
(د) مضاد (أكبر): أصغر، ومضاد (مرتفع): منخفض.
* ثم يضع التلميذ ما أتى به فى جمل من عنده.
8- من درس "دعنا نتحاور": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ:
«اتَّخَذَ الْجَدُّ (يُوسُفُ) مَجْلِسَهُ، وَقَدِ الْتَفَّ حَوْلَهُ أَحْفَادُهُ كَعِقْدِ الْيَاسَمِين، فَبَادَرَهم قَائِلاً: سَنَتَحَاوَرُ مَعًا هَذِهِ اللَّيْلَةَ عَنْ آدَابِ الْحَدِيثِ، وآدَابِ الاِسْتِمَاعِ».
(ا) هَاتِ مَعْنَى: (الْتَفَّ)، ومُفْرَد: (أَحْفَاد)، وجَمْع: (عِقْد).
(ب) مَنِ الَّذِينَ الْتَفُّوا حَوْلَ الْجَد (يُوسُف)؟
(جـ) مَاذَا قَالَ الْجَدُّ (يُوسُفُ) لأحْفَاده، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
(د) أَكْمِلْ: الإنْسَانُ إِذَا أَحْسَنَ كَلاَمه................... النَّاسُ، وإذَا أَسَاءَ فِى كَلاَمه................... مِنْهُ النَّاسُ.
(هـ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (فَاعِلاً ــ اسْم إِشَارَةٍ للمُفْرَدةِ الْمُؤَنَّثَةِ ــ مُضَافًا إِلَيْهِ، واذْكُرْ علاَمَةَ إِعْرَابِهِ).
- الاجابة:
(ا) معنى (التف): تجمع، ومفرد (أحفاد): حفيد، وجمع (عقد): عقود.
(ب) الذين التفوا حول الجد (يوسف)، هم أحفاده.
(جـ) قال الجد (يوسف) لأحفاده، كما أفهم من العبارة السابقة: سنتحاور معًا هذه الليلة عن آداب الحديث، وآداب الاستماع.
(د) الإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس، وإذا أساء فى كلامه فر منه الناس.
(هـ) الفاعل من الفقرة السابقة: الْجَدُّ، واسم الإشارة للمفردة المؤنثة: هذه، والمضاف إليه: الحديث، وعلامة إعرابه: الكسرة.
9- من درس "دعنا نتحاور": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ:
«وَأَبْدَأُ مَعَكُمْ بِهَذَا السُّؤَالِ: مَاذَا تَفْعَلُ إِذَا أَخْطَأَ أَحَدُ الْمُتَحَدِّثِينَ فِى حَدِيثِهِ؟ قَالَتْ مُنَى: أَقُولُ لَهُ أَخْطَأْتَ، وَأَذْكُرُ الصَّوَابَ.
قَالَ الْجدُّ: تَقُولِينَ لَهُ أَخْطَأْتَ هَذَا لَيْسَ مِنْ آدابِ الْحَدِيثِ، والأَفْضَلُ أَنْ تَقُولِى: لِى رَأْىٌ آخَرُ فِى هَذَا الأَمْرِ».
(ا) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى (الأَمْر):..............، ومُفْرَد (آدَاب):..............، وجَمْعُ (السُّؤَال):..............، ومُضَادّ (الصَّوَاب):..............
(ب) مَنْ قَائِلُ السُّؤَالِ الْوَارِدِ بِالفِقْرَةِ السَّابِقَةِ؟
(جـ) مَاذَا نقُولُ لِمَنْ يُخْطِئُ فِى حَدِيثِهِ، كَمَا قَالَ الْجَدُّ؟
(د) لِمَاذَا لاَ نَقُولُ لِمَنْ يُخْطِئُ فِى حَدِيثِهِ أَخْطَأْتَ؟
(هـ) اسْتَخْـرِجْ مِـنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (أدَاةَ اسْتِفْهَــامٍ ــ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً، واذْكُــرْ رُكْنَيْهَا ــ اسْم إِشَارَةٍ للمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ ــ جَمْعًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ).
- الاجابة:
(ا) معنى (الأمر): الحال أو الشأن، ومفرد (آداب): أدب، وجمع (السؤال): الأسئلة، ومضاد (الصواب): الخطأ.
(ب) قائل السؤال الوارد بالفقرة السابقة، هو: الجد يوسف.
(جـ) نقول لمن يخطئ فى حديثه، كما قال الجد: لى رأى آخر فى هذا الأمر.
(د) لا أقول لمن يخطئ فى حديثه أخطأت؛ لأنه ربما كان على صواب وأنا على خطإٍ، كما أن قولى له أخطأت يحزنه ويسيئه.
(هـ)
- أداة الاستفهام من الفقرة السابقة: ماذا.
- والجملة الفعلية: قالت منى: أقول له أخطأت، وركناها: الفعل: قالت، والفاعل: منى.
- واسم الإشارة للمفرد المذكر: هذا، والجمع: المتحدثين، ومفرده: المتحدث.
10- من درس "دعنا نتحاور": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ:
«قَالَ شِهَابٌ: يُؤْلِمنِى يَا جدِّى أَنَّنِى حِينَ أَتَحَدَّثُ أَحْيَانًا، قَلَّمَا يَلْتَفِتُ إِلىَّ أَحَدٌ. قَالَ الْجدُّ: رُبَّمَا كَانَ ذَلِكَ لأَنَّكَ تَتَحَدَّثُ عَنْ نَفْسِكَ كَثِيرًا، أَوْ أَنَّكَ تَتَحَدَّثُ فِى أُمُورٍ يَعْرِفُهَا الْجَالسُونَ؛ لأَنَّ الحَدِيثَ عِنْدَمَا يَكُونُ فِى غَيْرِ مَوْضِعِهِ، يَكُونُ عَدِيمَ الفَائِدَةِ. وَكَانَ الأَجْدَرُ بِكَ يَا شِهَابُ حِينَ تَشْعُرُ بِذَلِكَ أَنْ تَصْمُتَ».
(ا) هَاتِ مَعْنَى: (مَوْضِعِه)، ومُفْـرَد: (أُمُـور)، وجَمْع: (الحَـدِيث)، ومُضَادّ: (يَعْرِفُهَا).
(ب) مَا الَّذِى يُؤْلِمُ (شِهَاب)، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
(جـ) بِمَاذَا رَدَّ الْجَدُّ عَنْ أَسْبَابِ عَدَمِ الْتِفَاتِ الآخرِينَ لَهُ عنْدَ الحَديثِ؟
(د) مَاذَا كَانَ يَجِبُ عَلَى (شِهَاب)، عِنْدَمَا لاَحَظَ عَدَمَ الْتِفَاتِ الآخَرِينَ لَهُ؟
(هـ) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى القِطْعَةِ السَّابِقَةِ.
- الاجابة:
(ا) معنى (موضعه): مكانه، ومفرد (أمور): أمر، وجمع (الحديث): الأحاديث، ومضاد (يعرفها): يجهلها.
(ب) الذى يؤلم (شهاب) كما أفهم من العبارة السابقة، أنه حين يتحدث أحيانًا، قلما يلتفت إليه أحد.
(جـ) رد الجد عن أسباب عدم التفات الآخرين له عند الحديث، قائلًا: ربما كان ذلك؛ لأنك تتحدث عن نفسك كثيرًا، أو أنك تتحدث فى أمور يعرفها الجالسون؛ لأن الحديث عندما يكون فى غير موضعه يكون عديم الفائدة.
(د) كان يجب على (شهاب) عندما لاحظ عدم التفات الآخرين له أن يصمت.
(هـ)
- شهاب: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
- فى أمور: (فى) حرف جر، و (أمور) اسم مجرور بحرف الجر (فى)، وعلامة جره الكسرة.
- الفائدة: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
- الأجدر: اسم (كان) مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
11- من درس "دعنا نتحاور": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ:
«قَالَ بَعْضُ الْقُدَمَاءِ: حَدِّثِ النَّاسَ مَا نَظَرُوا إِلَيْكَ، وَاسْتَمَعُوا لَكَ، فَإنْ لَمَسْتَ مِنْهُمْ فُتُورًا فَأَمْسِكْ (أَى اسْكُتْ)».
(ا) مَا مَعْنَى: (فُتُورًا)؟ ومَا مُفْرَد: (الْقُدَمَاء)؟ ومَا مُضَادّ (اسْكُتْ)؟
(ب) مَتى تُحَدِّثُ النَّاسَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
(جـ) مَتى تَسْكُتُ عَنِ الحَديثِ إِلَى النَّاسِ؟
(د) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (جُمْلَةً فِعْلِيَّةً ــ مُضَافًا إِلَيْهِ).
- الاجابة:
(ا) معنى (فتورًا): عدم اهتمام، ومفرد (القدماء): القديم، ومضاد (اُسكت): تكلم.
(ب) أحدث الناس، كما أفهم من العبارة السابقة إذا نظروا إلىَّ، واستمعوا لى.
(جـ) أسكت عن الحديث إلى الناس إذا لمست منهم فتورًا.
(د) الجملة الفعلية من الفقرة السابقة: نظروا إليك، والمضاف إليه: القدماء.
12- من درس "دعنا نتحاور": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ:
«قَالَ الْجدُّ: وَمَا زَالَتْ هُنَاكَ أَشْيَاء فِى آدَابِ التَّحَدُّثِ يَجِبُ أَنْ تَعْرِفُوهَا. قَالَ عَلِىٌّ: ومَا هَذهِ الأَشْيَاء يَا جَدِّى؟. قَالَ الْجدُّ: البُعْدُ عَنْ كَلاَمِ اللَّغْوِ وَالثَّرْثَرَةِ، وحُسْنُ الإِصْغَاءِ لِمَنْ هُوَ أَكْبَرُ سِنًّا وَأَعْلَى عِلْمًا...».
(ا) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى (اللَّغْو):..............، ومُفْرَد (أَشْيَاء):..............،
وجَمْعُ (الْجَدّ):..............، ومُضَادّ (أَكْبَر):..............
(ب) مَاذَا قَالَ الْجدُّ عَنْ آدَابِ التَّحَدُّثِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْفِقرَةِ السَّابِقَةِ؟
(جـ) مَاذَا قَالَ الْجدُّ عَنْ آدَابِ التَّحَدُّثِ، ولَمْ يَرِدْ فِى الْفِقرَةِ السَّابِقَةِ؟
(د) اسْتَخْـرِجْ مِـنَ الفِقْـرَةِ السَّابِقَـةِ:
(جُمْلَةً فِعْلِيَّةً، واذْكُـرْ رُكْنَيْهَا ــ مُضَافًا إِلَيْهِ ــ أدَاةَ اسْتِفْهَامٍ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا).
- الاجابة:
(ا) معنـى (اللغــو): الحـديث غيــر المفيـد، ومفـرد (أشيـاء): شــىء، وجمـع (الجـد): الجـدود أو الأجـداد، ومضـاد (أكبر): أصغر.
(ب) قال الجد عن آداب التحدث، كما فهمت من الفقرة السابقة: البعد عن كلام اللغو والثرثرة، وحسن الإصغاء لمن هـو أكبر سنًّا وأعلى علمًا.
(جـ) قال الجد عن آداب التحدث، ولم يرد فى الفقرة السابقة: ألاَّ يتكلم اثنان فى آن واحد وعدم مقاطعة المتحدث، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم، ولا بد أن يكون صوت المتحدث بقدر ما يسمعه الجالسون، فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم.
(د)
- الجملة الفعلية من الفقرة السابقة: قال الجد: ومازالت هناك أشياء، وركناها: الفعل: قال، والفاعل: الجد.
- والمضاف إليه: التحدث.
- وأداة الاستفهام: ما.
- والجار والمجرور: فى آداب.
13- من درس "دعنا نتحاور": قَالَ رَسُولُ الله:
«مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَاليَوْمِ الآخِر، فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيَصْمُتْ».
(ا) مَا الْمَقْصُودُ بِــ: (الْيَوْمِ الآخِر)؟
(ب) هَاتِ مَعْنَى: (يُؤْمِن)، وجَمْع: (الْيَوْم)، ومُضَادّ: (خَيْرًا ــ لِيَصْمُتْ).
(جـ) مَا الْوَاجِبُ عَلَى كُلِّ إنْسَانٍ يُؤْمِنُ بالله والْيَوْمِ الآخِرِ عِنْدَمَا يَتَكَلَّمُ؟
(د) أَكْمِلْ: رَاوِى هَذَا الحدِيثِ السَّابِقِ، هُوَ:......................................
- الاجابة:
(ا) المقصود بـ (اليوم الآخر): يوم القيامة.
(ب) معنى (يؤمن): يثق ويصدق، وجمع (اليوم): الأيام، ومضاد (خيرًا): شرًّا، ومضاد (ليصمت): ليتكلم.
(جـ) الواجب على كل إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر عندما يتكلم، أن يتكلم بكلام فيه خير أو يصمت.
(د) راوى هذا الحديث السابق، هو مسلم.
14- عَيِّن الْخَبَر فِى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى , وبَيِّنْ نَوْعَهُ:
(ا) الْعُمالُ عَمَلهُمْ مُتْقَنٌ.
(ب) البَرْدُ يَشْتَدُّ فِى الشِّتَاءِ.
(جـ) الْغَوَّاصَةُ تَحْتَ الْمَاءِ.
(د) الأَسَدُ فِى الْقَفَصِ.
- الاجابة:
(ا) العمال عملهم متقن.
- الخبر: عملهم متقن
- نوعــــــه: جملة اسمية
(ب) البرد يشتد فى الشتاء.
- الخبر: يشتد
- نوعــــــه: جملة فعلية
(جـ) الغواصة تحت الماء.
- الخبر: تحت
- نوعــــــه: شبه جملة ظرف مكان
(د) الأسد فى القفص.
- الخبر: فى القفص
- نوعــــــه: شبه جملة جار ومجرور
15- أَكْمِلْ كُل جُمْلَةٍ مِنَ الْجُملِ الآتِيَةِ، بِالْمَطْلُوبِ بيْنَ الْقَوْسَيْنِ:
(ا) الْعِلْمُ............................... (خَبَــــــرٌ مُفْــــــرَدٌ)
(ب) الْعُصْفُورُ....................... (خَبَــــرٌ شِبْهُ جُمْلَة)
(جـ) الْكِتَابُ.......................... (خَبَرٌ جُمْلَةٌ اسْمِيَّةٌ)
(د) السَّمَك............................ (خَبَــرٌ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ)
- الاجابة:
(ا) العلم نافع.
(ب) العصفور فى القفص.
(جـ) الكتاب فوائده كثيرة.
(د) السمك يعيش فى الماء.
16- أَدْخِــلْ عَلَى كُلِّ جُمْلَةٍ مِنَ الْجُمــلِ الآتِيَةِ (كَانَ) أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا، وَاكْتُبِ الْخَبَرَ صَحِيحًا:
(ا) الْمَطَرُ غَزِيرٌ الْيَومَ.
(ب) الْعَلَمُ مَرْفُوعٌ فَوْقَ السَّارِيَةِ.
(جـ) اللاَّعِبُ نَشِيطٌ فِى الْمَلْعبِ.
(د) الْفَلاَّحُ سَعِيدٌ فِى حَقْلِهِ.
- الاجابة:
(ا) كان المطر غزيرًا اليوم.
(ب) صار الْعَلَمُ مرفوعًا فوق السارية.
(جـ) صار اللاعب نشيطًا فى الملعب.
(د) أصبح الفلاح سعيدًا فى حقله.
17- اِحْذِفْ (كَانَ) أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا، ثُمَّ اكْتُبِ الْجُمْلَةَ صَحِيحَةً:
(ا) صَارَ السُّيَّاحُ مَسْرُورِينَ لِمُشَاهَدَةِ الآثَارِ.
(ب) ظَلَّتِ الصَّدِيقَتَانِ مُتَعَاوِنَتَيْنِ.
(جـ) ظَلَّ العَاملونَ مُجْتَهِدِينَ فِى الْعَمَلِ.
(د) أَمْسَى الْمُسَافِرُ مُسْتَعِدًّا لِلسَّفَرِ.
- الاجابة:
(ا) السُّيَّاح مسرورون لمشاهدة الآثار.
(ب) الصديقتان متعاونتان.
(جـ) العاملون مجتهدون فى العمل.
(د) المسافر مستعد للسفر.
18- أَدْخِلْ (إِنَّ) أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا عَلَى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى، مَعَ الضَّبْطِ بِالشَّكْلِ:
(ا) السَّيَّارَتَانِ مُسْرِعَتَانِ.
(ب) الْفَلاَّحُون نَشِيطُون.
- الاجابة:
(ا) إنَّ السَّيّارَتَيْنِ مُسْرِعَتَانِ.
(ب) لَعَلَّ الْفَلاَّحِينَ نَشيطُونَ.
19- أَكْمِلِ الْجُمْلَةَ الآتِيَة بِخَبَرٍ مُنَاسِبٍ، واضْبِطْهُ بِالشَّكْلِ:
إِنَّ الْقَمَرَ.........................
- الاجابة:
إنَّ الْقَمَرَ مُضىءٌ.
20- أَدْخِلْ (إِنَّ) أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا مَرَّةً، و (كَانَ) أَوْ إِحْدَى أَخَوَاتِهَا مَرَّةً أُخْرَى عَلَى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى:
(ا) النَّخْلَتَانِ عَالِيَتَانِ.
(ب) الْمُهَنْدِسُونَ بَارِعُونَ.
- الاجابة:
- إدخال (إن) أوْ إحدى أخواتها على الجملة:
(ا) إن النخلتين عاليتان.
(ب) إن المهندسين بارعون.
- إدخال (كان) أوْ إحدىَ أخواتها على الجملة:
(ا) كانت النخلتان عاليتين.
(ب) صار المهندسون بارعين.
21- أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الْجُمَلِ الآتِيَةِ:
(ا) فَرِحَ الْمُجْتَهِدُ بِنَجَاحِهِ فَرَحًا شَدِيدًا.
(ب) رَجَعَ التَّلاَمِيذُ مِنَ الرِّحْلَةِ مَسْرُورِينَ.
(جـ) يَتَسَابَقُ اللاَّعِبُونَ أَمَلاً فِى الفوزِ.
(د) لَوْنُ الْمَوز أَصْفَرُ.
- الاجابة:
(ا)
- المجتهد: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
- فرحًا: مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
(ب) التلاميذ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
(جـ) أملًا: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
(د) الموز: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
22- ضع علامة (صح) امام الجملة الصحيحة وعلامة (خطا) امام العبارة الخاطئة
أ- من درس "دعنا نتحاور": اتَّخَذَ الْجَدُّ (يوسفُ) مَجْلِسَهُ, وقَد الْتَف حَوْلَهُ الْجِيرَانُ.
ب- من درس "دعنا نتحاور": يَجِبُ أَنْ يَتَحَدَّثَ الْمُتَحَدِّثُ إذَا نَظَر النَّاسُ إلَيْهِ, واسْتَمَعُوا لَهُ.
ج- من درس "دعنا نتحاور": مِنْ شُرُوطِ الْحَدِيثِ أَنْ نَتَخَيَّرَ اللَّفْظَ الْمُنَاسِبَ.
د- من درس "دعنا نتحاور": إذَا أَخْطَأَ أَحَدُ الْمُتَحَدِّثِينَ فِى حَدِيثِهِ أَقُولُ لَهُ أَخْطَأتَ, وأذْكُر الصَّوَابَ.
هـ- من درس "دعنا نتحاور": مِنْ آدَابِ التَّحَدُّثِ الْبُعْدُ عَنْ كَلاَمِ اللَّغْوِ والثَّرْثَرَةِ.
- الاجابة:
أ- خطا
ب- صح
ج- صح
د- صح
هـ- صح
انتهت اسئلة الدرس الاول