منتديات اشواق وحنين

اشواق وحنين للزمن الجميل . لكل العرب اجتماعى ثقافى تعليمى ترفيهى منوع
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/ashraf11.jpg
https://i37.servimg.com/u/f37/17/16/79/21/oo_210.jpg
http://i84.servimg.com/u/f84/17/16/79/21/ooo_a_11.jpg
http://i21.servimg.com/u/f21/17/16/79/21/el_ber10.jpg
http://www.servimg.com/u/f18/17/16/79/21/uo_uo10.jpg
http://i18.servimg.com/u/f18/17/16/79/21/oo_u10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/mohame10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/0b3e4c10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/49692510.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/11010.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/io_oia13.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/118.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/111010.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/-10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/119.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/98783811.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/211.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/02_sla10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/212.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/o_21010.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/21010.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/11110.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/o10.jpg
http://i19.servimg.com/u/f19/17/16/79/21/1a7ev10.jpg

شاطر | 
 

  الأغاني والدبكات الشعبية في قلقيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sherif101
♥♥ Admin ♥♥
♥♥ Admin ♥♥


ذكر
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 5396
مزاجى اليوم : فله شمعة منورة
لا
من مواضيعى :
الف ليلة وليلة الاذاعية كاملة للتحميل mp3

الشيخ امين الاسكندرانى . ملك الغزالة . الاصلى .حصريا عندنا وبس

البرنامج الاذاعى الفكاهى (ساعة لقلبك) 130 حلقة للتحميل




MMS : احبك

المشاركة رقم :1مُساهمة الأغاني والدبكات الشعبية في قلقيلية   2012-06-17, 7:55 pm


الأغاني والدبكات الشعبية في قلقيلية


***
تعتبر الأغنية الشعبية جزأ لا يتجزأ من التراث الشعبي الفلسطيني،
وتعبر عن طباع الناس وعاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية وحياتهم
الشعبية، وتشكل حلقة الوصل بين الماضي والحاضر. وهي الإرث الذي
يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد بكلماته وألحانه.

وكانت الأغنية الشعبية بمثابة آلة تصوير تنقل إلينا صور الارض وما
عليها، فصورت لنا الطبيعة الجميلة والريف الصادق البسيط. والأغاني
الشعبية الفلسطينية ليست مجرد تراث تتناقله الأجيال، انها تتعدى
هذا المفهوم، ذلك انها ترتبط بالأرض والأحداث والمناسبات.. حلوها
ومرها عبر تاريخ رسمته سلسلة طويلة من محطات المعاناة والفرح.

كما
ان الاغنية الشعبية جاءت لتكون لونا من الوان الترويح البريء عن
النفس وعن ضغط الحياة في ساعة عنائها والتعبير عن رغبات مكبوتة
مكبوحة، فخرجت على شكل لون فني جميل يكاد يكون اقرب ألوان الفنون
الى النفس البشرية.

موضوعات الأفراح:
تتعلق الأغنيات الشعبية بالزواج وحفلات الزفاف وتبدأ منذ الخطبة،
أي ذهاب الجاهة لخطبة العروس، ثم الاتفاق على المهر، ثم كسوة
العروس – أي تجهيزها بالثياب والصيغة من الذهب – ثم تقديم غداء
العرس للاهل والجيران، ثم حمام العريس والزفة وحضور اهل العريس
وأهله ليأخذوا العروس الى بيته واهله، ثم خروجها من بيت أبيها الى
بيت زوجها فدخولها بيت الزوجية لتعيش مع عريسها واهله.

ولكل
مناسبة توجد أغنية، بل وفي ثنايا المناسبة أكثر من أغنية، وليس هذا
فحسب، فكل قرية ومدينة من فلسطين لها ما يميزها عن غيرها في
أغانيها وأفراحها التي ما زال يتوارثها الأبناء عن الآباء، رغم ما
مرت به فلسطين من حروب ونكبات.

وتتميز الأغنية الشعبية ببساطة مكوناتها وبسهولة أدائها، وعلى
الرغم من هذا فهي عمل فني وقيمة جمالية أصيلة وراقية، ويندرج ضمن
الأغنية الشعبية الألوان الغنائية التالية:

الدلعونا:
لون
من ألوان الغناء الشعبي، وغالبا ما يرتبط هذا اللون الغنائي
بالدبكة، فهو يؤدى في حلقة الدبكة مع عزف الشبابة او اليرغول،
ويؤدى في أربع شطرات، تتحد الثلاث الاولى منها في قافية واحدة.
بينما تلتزم الاخيرة قافية الالف الممدودة، وغالبا ما تلتزم قافية
النون والالف. ويستوعب هذا اللون من الغناء في مضمونه الغزل كموضوع
رئيسي.



على
دلعونا على دلعونا

الهوا الشمالي غير اللونا

الهوا الشمالي غيّر لي حالي
بدي

حبيبي أسمر اللونا
* *

*
على

دلعونا وليش دلعتيــني
عرفتيني متجوز ليش أخذتيـــني


لأكتب كتابك على ورق تيني


وأجعل طلاقك حبة زيــــتونا


* *
*

طلعت
ع الدرج والدرج مهدود


حلفت
ما بوخذ غيرك يا محمود


واصبر عليِّ تا حمِّر الخدود


وأجي
لعندك في ثوب النوما


* *
*


طلعت
ع الدرج والدرج عالي


حلفت
ما بوخذ غيرك يا غالي


واصبر عليِّ تاهندز لك حالي


واجي
لعنِدك يا اسمر اللونا


* *
*

قديش

قتلّك على السفر لا تروح


علّمِت عيني ع البكى والنوح


وليَّ ستّ اشهر ع الفرشي مطروح


لا
اشوف احبابي ولا يشوفونا


* *
*

يا

طيرٍ طاير سلّم ع حبابي


وانزل ع الارض بوِّس العتابي


وان
كنًّك يا طير اتبلِّغ جوابي


لاعِزَّك يا طيري احسن ما يكونا


* *
*

ويصاحب هذا


اللون من الغناء
في العادة الدبكة الفلسطينية على نغمات الشبابة (الناي)، ويقوم
بأدائها مجموعة من الشبان، ويكون على رأس هذه الفرقة اللّويح الذي
يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم ينفرد اللّويح
بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة
ملوحا بمنديله ومتجولا مختالاً أمام الحلقة.
جفرا:
إن كلمة جفره تعني الغزالة الصغيرة، أي
أنثى الغزال التي لا يتجاوز عمرها سنة، ويحكى أنه كان هناك شابا
يحب فتاة فتقدم لخطبتها، ولكن أهلها لم يقبلوه لابنتهم، فساح في
هواها وصار يصفها بالجفره كيلا يذكر اسمها صراحة وراح يغني لجفرته
هذه
.
ويتالف هذا القالب اللحني من أربع شطرات تتماثل قوافي الثلاثة
الاولي، بينما تنتهي قافية الرابعة بالالف الممدودة.

وفيما يلي نمط هذه الأغاني:



جفرا ويا هالربع بين كروم التيني


غابت عليَّ الشمس يا مهيرتي طيري


وان كان ما في ورق لكتب ع منديلي


وان كان ما في حبر من دمع عينيَّه


* * *


جفرا وياها الربع بتصيح دلوني


غشيم نوم الحظن يا عالم دلوني


وان كان حبي زلل في البير دلوني


واقطعوا فيَّ الحبل ما هو جزا ليَّا


* * *

وتقول صابوني وتقول صابوني

مرّروا عليَّا العدا بالعين صابوني


لو قطعوني شقف والواح صابوني


ما حيد عن عشرتك يا نور عينيّا

* * *

جفرة ويا هالربع وتصيح يا عمامي...

ما بوخد منهم
حدا لو كسروا عظامي
إن كان الجيزة غصب وبشرع الإسلامِ


لارمي حالي بالبحر للسمك بـالميا


* * *
زريف
الطول:

وهي
محورة من كلمة ظريف، فيقال عندنا "زريف" بدل ظريف، لنعومة اللفظ
وسلاسته. وظريف يعنى لطيف وطويل وجميل، وتقال للغزل والتحسر:




يا
زيف الطول يا روحي انت


يا
عقد جوهر على اسدير البنت


واشهدوا يا ناس انا الليلة احلمت


ام
عيون السود بحظيني نايمة


* *
*


يا
زيف الطول مر الدرب مر


ما
جرح قلبي الا ابو الثوب الحمر


كل
الناس نجوم وحبيبي قمر


ليلة
اربعطاش بيظوي دارنـــا


* *
*


يا
زيف الطول وقف تـ قولك


رايح
ع الغربة وابلادك احسن لك


خايف
يا محبوب تروح وتتملك


وتعاشر غيري وتنساني انا


* *
*


يا
زريف الطول رايح على العراق


والشعر الاشقر ملفلف في الأوراق


ريتك
ما هلّيت يا شهر الفراق


فـرّقت مـا بيني وبين حبابيـنا


* *
*


قامت
من النوم تنده يا لطيف


لا
انا مجنون ولا عقلي خفيف


يامين الله يعطيني رغيـف


مـن
خبز المحبوب يكفاني سنة


* *
*


يا
زريف الطول مرّ وما التفت


يا
ناروا في القلب هبَّت ما انطفت


كيف
يا محبوب هالعشري جفت


من
بعد الصُّحبي اللّي كانت بيننـا


***
العتابا:
يستوعب هذا القالب اللحني الشكوى والحزن واللوعة على فراق الأحباب،
يتألف هذا القالب اللحني من اربع شطرات تتحد الثلاث الاولى في
قافية واحدة، بينما تنتهي الرابعة بالف وباء:




يا
طولك طول عود الزان لا مال


وشعرك حيَّر الجدال لا مال


ابوك
ما قبل فيكي ذهب ولا مال


وكيف
الراي عندك والجواب


* *
*


بداري في محبتكم بداري


يا
ابن العم في محبتكم بداري


اعطي
اختك لاخوي بدالي


وهذا
الراي عندي والجواب


* *
*
جرت
العادة ان يقول المغني الذي يجيد في هذا اللون من الغناء الشعبي
بيتا من العتابا، ويرد عليه الحاضرون او بعضهم بالميجنا وهي
اللازمة التقليدية للاغنية.:

ومن
الميجنا هذه الابيات:



يا
شـجرة فـي الـدار حاميك أسـد


واتكسرت الغصان من كثر الحسد


احنا
زرعنا الزرع واجا غيرنا حصد


يا
حسـرتي غـير التعب ما نابنا


*
* *


يـا
ميجنا، يـا ميجنا، يـا ميجنا
ريـح الشمالي يا نسيم بلادنـا


* *
*


انـا
لعنّ عنين النحل بدواي


يا
جرحي غلَّب الحكام بدواي


ربي
ما خلق علّة بلا ادواي


الا
عـلَّتي ما لها دوا


* *
*


يـا
ميجنا، يـا ميجنا، يـا ميجنا
حيِّ الـزمان اللّي جمعنا ولمِّنـا


* *
*


ابات
الليل ع الخلاّن ادور


غريب
في بلاد الناس ادوِّر


ساعة
انام وساعة اقوم ادوِّر


وساعة اقول آه يا فراق الحباب


** *


يـا
ميجنا، يـا ميجنا، يـا ميجنا
كوني حنوني واتذكري ايامنـا


***


شمالي يا هوا الديري شمالي


ع
اللّي ابوابهم تفتح شمالي


انا
لجاري الريح الشمالي


على
دربٍ جتوها يا لحباب


* *
*


يـا
ميجنا، يـا ميجنا، يـا ميجنا
لولا عيونك ع الجبل ما طلعت انا


** *


يـا
ميجـانا يـا ميجـانا يـا ميجـانا الله معـاهم ويـن ما
راحـوا حـبابـنا
يـا ميجـانا يـا ميجـانا يـاميجـانا زهـر الـبنـفـسـج يا
ربيـع بـلادنـا


**
*
<div align="right">
<div style="margin:auto;text-align:center;width:100%">ويقال بان ميجنا اسم لفلاحة جميلة كانت زوجة لفلاح كادح. وقد عاد
الفلاح ذات يوم فلم يجد زوجته، وفيما بعد علم أن الإقطاعي المتولي
ارض الفلاحين قد اختطف المراة الجميلة. وهام الفلاح بعد ذلك على
وجهه يغني بابيات ينهيها بـ "ميجنا" حزنا على الزوجة التي سلبها
الاقطاعي
<font color="#000066">
توقيع : sherif101


من هنا يبدأ التغيير...
إذا كنت تريد التغيير فابدأ بنفسك أولا
وإذا كنت حر فلا تضر ..!!
█‏█‏█‏█‏█‏█‏███‏
 تحيا  مصـر
█‏█‏█‏█‏█‏█‏███
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ashwaq2.ahlamontada.com متصل
 
الأغاني والدبكات الشعبية في قلقيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشواق وحنين :: الحضارة و تاريخ العرب والتراث :: الحضارة و تاريخ العرب والتراث العربى والفلكلور الشعبى :: فلسطينيات-
انتقل الى: